مدينة تازة المغربية

      تعريف  مدينة تازة المغربية :

      تازة مدينة عريقة وقديمة قدم التاريخ, موجودة منذ مئات السنين كما اقدم المدن التاريخية، وهي مدينة استراتيجية مهمة بين الشرق و الغرب. لعبت دورا كبيرا في تاريخ المغرب.علميا و مقاومة ضد المستعمر الاجنبي.على شمالها تستلقي جبال الريف صعودا باتجاه البحر الابيض المتوسط و جنوبا جبال الاطلس الشامخة التي تزيد  المدينة بهاء و جمالا يفتن الانظار...تقع مدينة تازة على بعد ١٢٠ كم  شرق مدينة فاس .في سفوح اعلى قمة في جبال الاطلس المتوسط جبل بو يبلان. تعرف بتنوعها الثقافي و ذ لك راجع لتنوع نسيجها القبلي.مدينة هادئة و رائعة ..
    لم  يكن من الممكن تاريخيا السيطرة على المغرب دون السيطرة على مدينة تازة ،نظرا لموقعها الجغرافي و عنصرها البشري .

    مدينة تازة المغربية



    مدينة تازة المغربية
    مدينة تازة المغربية

     تاريخ مدينة تازة :

    تعرف مدينة تازة أيضا بعدد أبوابها الاحد عشر مثل باب القصبة وباب المنارة وباب الريح وباب سيدي مصباح وباب زيتونة, وبمساجدها القديمة التي تعكس تاريخ الأجداد لهذه المدينة.. . تضم مدينة تازة القديمة عددا من القصبات، التي بنيت بالقرب من البرج ،و التي  ساهمت    على مر العصور لإيواء الجيوش وحماية أسر الجنود..يعتبر المسجد الكبير معلمة تاريخية  كبرى . هدا المسجد الذي بناه الموحدون في أوائل القرن السادس الهجري .  ويوجد  بهذا المسجد مكتبة مهمة يعود تاريخها إلى عهد دولة  الموحدين ، ويحتوي على عدد كبير من الكتب   النادرة في جميع مجالات العلوم و الفقه.


    مدينة تازة المغربية
    باب الجمعة 

     هذه المدينة الصغيرة و الواقعة على ارتفاع 550 م ,غنية  بالأحداث التاريخية. توجد بها بقايا الحضارات القديمة، مثل المحاور الحجرية، و الصهاريج، والأطلال و الجسور، والمقابر..

    مغارة افريواطو( سياحة ):

    تقع كهوف فريواطو (مغارة فريواطو) على بعد حوالي 30 كم جنوب مدينة  تازة بالمغرب على الاطلس المتوسط. و هي منطقة سياحية بامتياز.. أبعد نقطة استكشاف في المغارة  هي حوالي ستة كيلومترات ، ولكن حدودها الحقيقية لا تزال غير معروفة لحد الان رغم محاولات رواد و عشاق الاستغوار. وتحتوي كذ لك هذه المنطقة على ملامح وادي تحت ارضي الذي يصب قرب المغارة و تسمى هذ ه المنطقة ضاية الشيكر. كما تعرف هذه المرتفعات بتساقطات مهمة من الثلوج تزيد المكان بهاء.لا يمكن لزائر هذه  المنطقة الا ان يحبها .... انها مدينة تازة..


    عربي Arabica
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عربي24 .

    إرسال تعليق

    اعلان وسط الموضوع