الصحة النفسية للطفل ومتابعة سلوكياته والتعرف على مشاكله النفسية


    الصحة النفسية للطفل ومتابعة سلوكياته والتعرف على مشاكله النفسية

    الصحة النفسية للطفل


    الصحة النفسية للطفل

    الصحة النفسية للطفل:

    مما لا شك فيه أن الصحة النفسية للطفل تهم جميع الآباء والأمهات، لأنهم يريدون لأبنائهم حياة كريمة ونشأة سليمة، هناك بعض التعليمات التي تساعدك في تكوين شخصية طفلك بشكل سليم، حتى يصبح في المستقبل إنسان له شخصية مستلقة.
    اليوم ومن خلال هذا المقال سوف أقدم لحضراتكم بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في شخصية طفلك حتى يصبح شخص متوازن نفسيًا.
    • العائلة لها دور كبير جدًا في نشأة الطفل، إذا كانت العائلة تتمتع بالإستقرار النفسي سوف ينشأ الطفل مستقر نفسيًا، التفاهم بين الأب والأم من أهم مزايا الاستقرار الأسري، وبالطبع الصحة النفسية للطفل.
    • الثواب والعقاب للطفل يعلم من خلالهم حدود التعامل التي يقف عندها دون أن يتخطاها، ويتم هذا من خلال العقاب إذا أخطأ، ويحصل على مكافأة عندما يقوم بعمل شئ له قيمة، وقتها سوف يعلم أن هناك ثواب وعقاب وقتها سوف يفكر في العمل قبل ان يقوم بهِ.
    • المدرسة لها دور كبير جدًا وفعال في نشأة الطفل ومتابعة الصحة النفسية للطفل يجب أن يكون الطفل داخل مدرسة مؤهلة لتعليمه، يجب أن يكون هناك تواصل بين الطفل والمدرسة وولي الأمر.
    • من أهم المؤثرات على الصحة النفسية للطفل حرية التعبير عن رأيه بحيث يجب على الأب والأم أن يتركوا للطفل مساحة التعبير عن رأيه خاصةً إذا تحدث أمام الأخرين في أمر ما حتى إذا أبدا رأي خطأ، أتركه يعبر عن ما بداخله وفيما بعد يمكنك تصحيح هذا الخطأ حتى لا يفقد الثقة بنفسهِ.
    • يجب على الأسرة عدم تعريض الطفل لبعض المصطلحات التي تقلل من شأنه، لأن العنف المعنوي له تأثير سلبي على حياة الطفل مثل العنف الجسدي، ولا تجعل طفلك أسير بعض الألفاظ مثل: لن تصل إلى شئ، أنت طفل كسلان، أو ما يشبه ذلك بألفاظ قد يستخدمها الأباء لأبنائهم.

    لا تطلق الفرضيات حول الطفل:

    أثبتت بعض الدراسات أن وضع الفرضيات على الطفل أسلوب خاطئ وسوف يؤثر سلبياً على سيكولوجية الطفل، لأن الأطفال لهم عالم خاص بهم يجب أن تتعامل معه بعقليته لا بعقلك أنت.

    راقب تقلبات طفلك العاطفية:

    يجب أن تعلم شئ هام جدًا عن حياة طفلك؟
    متى يبكي الطفل؟ ومتى يفرح أيضًا؟





    Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-05-01 21:59:44Z | |

    طرح الأسئلة الصحيحة:

    على الأباء توجيه بعض الأسئلة الصحيحة للطفل، ومن خلال الإجابة سوف تعلم نفسية الطفل.

    يعبر الطفل عن نفسهِ بطريقة مختلفة:

    يجب عليك أن تنتبه إلى ما يكتبه الطفل أو من خلال بعض الرسومات على الجدران أو في كراسته، سوف تكتشف شخصية طفلك من خلال بعض الطرق وقتها يجب أن تسأله عن هذه الرسومات وما المقصود بها؟

    تشجيع الطفل على سرد القصص:

    سرد القصص الموجودة في ذهن الطفل تجعلك تتعرف على شخصيته، من خلال نوع القصة، تعبير وجه الطفل، طبقة الصوت، ولغة الجسد لدى الطفل.

    فهم آلية عمل تفكير الطفل:

    كما ذكرنا سابقًا أن الطفل له عالم خاص بهِ، ومن أهم ما يساعد الأباء على تربية الطفل تربية جيدة هو فهم آلية عمل دماغ طفلك.

    الإهتمام بالطفل:


    في هذا العالم المعقد لو لم تهتم بطفلك فمن الممكن أن يضيع الطفل.
    يجب أن تستمع للطفل وتعلم ما يدور في مخيلته:
    حتى تعلم محور تفكير الطفل الصغير يجب أن تتعامل معه بشكل جيد وتعرف مايدور في خياله وما هي أهم تطلعاته، ومخاوفه؟ وما هي رغباته؟

    الملاحظة والمراقبة:

     حتى يكون لديك مفتاح نفسية طفلك، يجب أن تكون شديد الملاحظة والمراقبة، ومن ثم يمكنك التعامل مع الطفل على أساس سليم ومعرفة شخصية الطفل.
    جميع هذه الأساليب تسعى وتهدف لتحقيق مستوى سوي يتم بناء الصحة النفسية للطفل عليه.
    عربي Arabica
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عربي24 .

    إرسال تعليق

    اعلان وسط الموضوع