الغذاء الصحي لأطفال المدارس ونصائح هامة عن تقديم الوجبات للأطفال

    الغذاء الصحي لأطفال المدارس ونصائح هامة عن تقديم الوجبات للأطفال


    الغذاء الصحي لأطفال المدارس ونصائح هامة عن تقديم الوجبات للأطفال

    تعد مرحلة الدراسة للأطفال أهم المراحل العمرية التي يمرون بها والتي يجب أيضا أن يركز الآباء والأمهات على الأطفال فيها من جميع النواحي الناحية النفسية والصحية والتحصيل الدراسي، لذا وجب على كل أب وأم متابعة التغذية السليمة للطفل في أوقات الدراسة حيث أن التغذية السليمة للطفل تضمن له تركيز وفهم وتنبه للمواد الدراسية التي يقوم بدراستها، كما أن الغذاء الصحي لأطفال المدارس يعد بمثابة وقود لهم حتى يقوموا بجميع واجباتهم وتحقيق حلم آبائهم في كونهم ناجحين ومتفوقين.
    وتعتبر أيضا فترة الدراسة هي الفترة المثلى التي يمكننا التعرف فيها على الغذاء الصحي لأطفال المدارس وماهية فوائده العظيمة بالنسبة لتعزيز إمكانيات الطفل وقدراته ومهاراته أثناء فترة الدراسة.
    وفي هذه الفترة يحتاج الطفل لمجموعة متنوعة ولذيذة من الوجبات حتى يكتمل النظام الغذائي الذي يحصل عليه من طعامه يوميا، وحيث أن النشاط الذي يقوم به الطفل خلال ساعات اليوم يتحدد على أساسه الكمية اللازمة له من الطعام لذا وجب تنظيم وترتيب وجبات الطفل على مدار يومه الدراسي وهنا كانت الوجبات الخفيفة المكتملة العناصر الغذائية هي أفضل بديل يمكن تقديمه للطفل في هذه الفترة.

    الغذاء الصحي لأطفال المدارس

    تعتبر وجبة الإفطار هي سر التفوق والنشاط على مستوي اليوم الدراسي فعندما يحصل الطفل على كفايته من النوم ويستيقظ لتناول وجبة الإفطار المتكاملة العناصر يدعم ذلك إمكانيته على التركيز والتذكر في الفصل الدراسي ويساعد أيضا الطفل على عدم الإحساس بالجوع لمدة كافية ألا تأخذ انتباهه عن المواد الدراسية التي يشرحها المعلم في الصف الدراسي ويجب أيضا على الآباء والأمهات تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار وذلك بوجودهم الدائم على طاولة الإفطار وجعلها كوجبة رئيسية ثابتة يوميا، ويشير أطباء التغذية إلى أن الغذاء الصحي لأطفال المدارس في وجبة الإفطار هو تناول الشوفان أو السريال مع اللبن ومعهم ثمرة فاكهة والتي تعتبر بمثابة وجبة إفطار كاملة ومثالية للطفل.

    الوجبة التي يتناولها الطفل في المدرسة

    يوجد في أغلب المدارس مطاعم تقوم بتقديم بدائل وخيارات متعددة من الأغذية التي يمكن تناولها في المدرسة تحاول جميعها تنفيذ سياسة الغذاء الصحي لأطفال المدارس وتنفذ جميع القواعد السليمة في أنواع الأغذية المقدمة من خلالها وذلك خلافا على رغبات الأطفال التي تتجه دائما نجو الأغذية ذات السعرات المرتفعة والتي لا تحتوي على أي قيم غذائية، لهذا يجب على ربة الأسرة تحضير الوجبة التي سوف يتناولها الطفل في المدرسة وكمثال للوجبة التي يمكن تحضيرها للطفل لتناولها في المدرسة وجبة مكونة من قطع الشمام والموز التي تحتوي على بوتاسيوم أو شرائح من ثمرة المانجو مع كوب من الزبادي أو الحليب ووضع بعض شرائح البطاطس المفضلة لدى الطفل وقطع من لحم البقر وتعد هذه الوجبة وجبة متكاملة العناصر الغذائية للطفل أثناء فترة المدرسة.

    وجبة بعد المدرسة

    يعتبر الغذاء الصحي لأطفال المدارس بعد انتهاء اليوم الدراسي هو شكل من أشكال فاتح الشهية للطفل حيث تكون شهية الطفل في هذه الفترة متقلبة الأحوال وقد يتناول الطفل كمية بسيطة من الأطعمة التي تقدم له أثناء اليوم لذا يمكن تقديم طبق من الحساء أو الفواكه الطازجة أو سلطة مفضلة لدى الطفل أو كوب من اللبن مع بعض الحبوب المقرمشة.

    نصائح هامة عند تحضير الوجبات للطفل في فترة الدراسة:

    • يجب على الأم أن تحرص دائما على تناول الغذاء الصحي لأطفال المدارس حيث تقوم بإضافة بعض العناصر التي يفضلها الطفل للوجبات التي يتناولها في المدرسة كبديل مناسب عن الأغذية الغير صحية التي يتناولها خارج المنزل.
    • يمكن أن تقوم الأم بتحضير الساندويتشات في المنزل بجميع أنواعها كالجبن والمربى والزبدة والنوتيلا ووضع أيضا بعض المواد البروتينية مثل البيض أو الدجاج أو الأسماك.
    • يمكن استبدال الساندويتشات التي يتناولها الطفل يوميا وقد يكون شعر بالملل منها بالمخبوزات المنزلية مثل الكيك أو الميني بيتزا.
    • عند تحضير الوجبة التي يتناولها الطفل في المدرسة يجب التنوع في الاختيارات ومنع تناول المشروبات الغازية واللحوم المصنعة مثل البرجر أو اللانشون.
    هكذا نكون قد قمنا بتقديم أفضل أنواع الغذاء الصحي لأطفال المدارس.
    عربي Arabica
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عربي24 .

    إرسال تعليق

    اعلان وسط الموضوع